تحليل ASOT وعلاج الميكروب السبحي

تحليل ASOT هو تحليل الحمي الروماتيزمية، و هو نوع من انواع البكتريا من فصيلة streptococcus يصيب اللوزتين و يسبب صديد على اللوزتين وزيادة الصديد ممكن تسببمشكلة فى عضلة القلب .
تحليل asot أو نسبة الميكروب السحبي الذي يعتمد عليه الأطباء عند تعرض الجسم للإصابة بالميكروبات، وظهور أعراض عليه مثل ارتفاع درجة الحرارة أو صعوبة في البلع أو تورم في الحلق .
يقيس درجة استجابة الجسم للعدوى البكتيرية والمواد السامة التي تنتجها هذه البكتيريا، وهذا التحليل هام جدا من اجل وصف العلاج المناسب لأنه في حالة التشخيص الخاطئ قد يتعرض المريض لمضاعفات خطيرة في المستقبل.
ويمتنع الشخص المريض عن الطعام لمدة تصل إلى ست ساعات قبل إجراء هذا التحليل ويفضل عدم تناول أي أدوية ومضادات حيوية حتى لا تؤثر على نتيجة التحليل.
يعتبر هذا التحليل يقوم بقياس نسبة الأجسام المضادة التى يكونها الجسم ، ضد السموم التى يفرزها الميكروب السبحى، فعندما تصاب أجسامنا بالبكتيريا الضارة، يلجأ الجهاز المناعي داخل أجسامنا بالاستعداد لمواجهتها عن طريق انتاج اجسام مضادة تسمى asot والتى تقوم بدورها بالدفاع عن أجسامنا ضد البكتيريا، عن طريق فحص الدم .

 

متى يجب أن تقوم بتحليل asot

تحليل asot
تحليل asot

يجب ان يقوم الشخص بهذا التحليل في حالة شعورك بالأعراض التالية، يجب عليك التفكير سريعًا في القيام بتحليل asot .
– ارتفاع درجة حرارة الجسم.
– تورم والام في الكاحل والمفاصل .
– التهاب القلب، وقد لا يكون من السهل تحديد هذا العرض، ولكن هناك بعض الدلالات عليه مثل:
– ضيق التنفس.
– آلام في الصدر.
يُطلب تحليلASO عندما يكون لدى الشخص أعراض يشتبه الممارس الصحي في أنها قد تكون بسبب مرض سببه عدوى بكتيريا سابقة.

يُطلب تحليل ASO عند ظهور الأعراض، عادة في الأسابيع التي تلي التهاب الحلق أو التهاب الجلد عندما لا تكون البكتيريا موجودة في الحلق أو على الجلد.
قد تشمل بعض أعراض الحمى الروماتيزمية ما يلي.
– حمى وارتفاع في درجة الحرارة.
– تورم وألم المفاصل في أكثر من مفصل، خاصة في الكاحلين والركبتين في القدم والمرفقين والمعصمين في اليد وأحيانًا تنتقل من مفصل إلى آخر.
– عقيدات صغيرة غير مؤلمة تحت الجلد.
– حركات سريعة ومتشنجة.
– الطفح الجلدي على الأيدي أو الوجه أو في أي مناطق أخرى في الجسم مثل الظهر أو الصدر وغيرهم.
في بعض الأحيان يمكن أن يصاب القلب بالتهاب (التهاب القلب)؛ قد لا ينتج عن هذا أي أعراض
ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى ضيق في التنفس أو خفقان في القلب أو ألم في الصدر.
يمكن إجراء هذا الاختبار مرتين، مع جمع العينات على بعد أسبوعين تقريبًا، يتم ذلك لتحديد ما إذا كان مستوى الجسم المضاد يرتفع أو ينخفض ​​أو يبقى كما هو بدون تغيير.

 

لماذا يتم الاحتياج إلى عمل تحليل ASOT؟

اجراء تحليل asot
اجراء تحليل asot

للمساعدة في تحديد ما إذا كان لديك عدوى بكتيريا حديثة مع مجموعة البكتيريا A Streptococcus وللمساعدة في تشخيص المضاعفات الناتجة عن عدوى بكتيريا مثل الحمىالروماتيزمية أو التهاب كبيبات الكلى، وهو أحد أشكال أمراض الكلى.
سيطلب الطبيب تحليل فASO إذا كان لديك أعراض مضاعفات ما بعد العقديات. بعض المضاعفات الشائعة للبكتيريا والتي تسبب أمراضًا خطيرة تشمل الاتي :
– التهاب الجرثومي الشغافي.
– التهاب كبيبات الكلى.
– الحمى الروماتيزمية.
تصل الأجسام المضادة لمضادات الاكتئاب إلى ذروتها في نظامك بين ثلاثة إلى ثمانية أسابيع بعد الإصابة بالبكتيريا ويمكن أن تظل المستويات مرتفعة لعدة أشهر.

يمكن للطبيب تحديد ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن مضاعفات ما بعد العقديات عن طريق التحقق من مستويات الجسم المضاد.

 

الخطوات الصحيحة للقيام بتحليل asot

خطوات تحليل asot
خطوات تحليل asot

يحتاج تحليل asot إلى بعض الاستعدات التى يجب على الشخص القيام بها قبل قيامه بالتحليل
للحصول على أدق النتائج.
مثل أن يقوم بالخطوات الاتية :
الصيام بالامتناع عن الطعام والشراب لمدة ست ساعات قبل التحليل.
الامتناع عن تناول بعض الأدوية والمضادات الحيوية التى قد تأثر على نتيجة التحليل مثل
الكورتيزون.

 

علاج الميكروب السبحي ASOT

يوصي الكثير من الأطباء بضرورة تناول المضادات الحيوية في الحالات البسيطة التي لم تصل إلى حد المضاعفات الخطيرة، أما في حالة زيادة نسبة سرعة الترسيب وارتفاع نسبة مضادات الميكروب السبحي لحد كبير فلابد من استئصال اللوزتين، ومن يجب ان يتم ذكر ايضا أنه في بعض الحالات لا يتمكن الأطباء من التدخل واستئصال اللوزتين وفي حالة الإصابة بالحمى الروماتيزمية، يجأ الأطباء إلى اعطاء المريض بعض جرعات البنسلين، وتختلف مدة حصول على البنسلين من مريض إلى آخر تبعًا لسن المريض المصاب .
فالأطفال في المرحلة العمرية من 3 إلى 5 سنوات يحتاجوا إلى تناوله حتى عمر 18 سنة في حالة الإصابة بالحمى الروماتيزمية، أما البالغين فلابد من تناوله لمدة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات بعد الإصابة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.