تحليل CBC صورة دم كاملة

يعتبر تحليلCBC هو صورة  الدم الكاملة من التحاليل الهامة التى تكشف العديد من الأشياء مثل مستويات الجلوكوز أو الهيموجلوبين أو خلايا الدم البيضاء، ويمكن أن يساعد ذلك على اكتشاف الأمراض فى بعض الأحيان ، يمكن أن تساعدهم اختبارات الدم على معرفة مدى عمل وظيفة  العضو (مثل الكبد أو الكلى) .

ويستخدم تحليلCBC   في اختبار الدم يستخدم لتقييم حالتك الصحية العامة والكشف عن مجموعة كبيرة من الاضطرابات، بما في ذلك فقر الدم والعدوى وابيضاض الدم.

واختبار تحليل CBC  يحتاجه الطبيب للفحص عند قياس الدم  لبعض الفحوصات وهي :

خلايا الدم الحمراء ، التى تنقل الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة.

خلايا الدم البيضاء ، التى تساعد فى مكافحة الالتهابات.

الصفائح الدموية ، التى تساعد على تجلط الدم لوقف النزيف.

فحص تعداد الدم هو فحص روتيني يقيس كمية وسمات الأنواع الثلاثة من خلايا الدم.

متي يتم تحليل اختبار CBC ؟

لتقييم إحتمال الإصابة بالأنيميا (فقر الدم) أو زيادة عدد الكريات الحمراء،  (ولا بد من الانتباه هنا إلى أن الحديث لا يدور عن نقص أو زيادة بكمية الدم نفسه، بل بعدد الكريات الحمراء والعنصر الأساسي الإضافي، ألا وهو الهيموغلوبين).

عند وجود شك بحدوث عدوى أو التهاب واو اي شكل من هذه الاشكال او حساسية ، حيث يحصل ارتفاع بعدد خلايا الدم البيضاء.

برفقة بعض الفحوص الأخرى التي تقيس أداء منظومة تخثر الدم، ولفحص إن كان هنالك نقص بعدد الصفائح الدموية أو زيادة به.

لتقييم إمكانية حدوث حالات من نقص المناعة، والذي من الممكن أن يكون ناجماً عن انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء أو أحد أنواعها.

لتشخيص الإصابة بسرطانات الدم مثل اللوكيميا أو الليمفومة.

كفحص روتيني قبل إجراء العمليات الجراحية .

مكونات تحليل الدم CBC

يفيد هذا التحليل في تقديم الفحوصات الكاملة للمريض التي يقوم بطلبها منه الطبيب الا وهي :

عدد خلايا الدم الحمراء: تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين وثاني أكسيد الكربون خلال الجسم.

عدد خلايا الدم البيضاء: تساعد هذه الخلايا الجسم على محاربة العدوى.

عدد الصفائح الدموية: تلعب هذه الخلايا دوراً في عملية تجلط الدم (بالإنجليزية: Clotting) المهمة لوقف النزيف في حال حدوثه.

مستوى الهيموجلوبين: (بالإنجليزية: Hemoglobin) واختصاراً Hb، ويُمثل البروتين الحامل للأكسجين في الدم. نسبة الهيماتوكريت: (بالإنجليزية: Haematocrit) واختصاراً Hct، ويُعبر عنها بنسبة وتُشير إلى حجم كريات الدم الحمراء بالنسبة لحجم الدم.

متوسط حجم الكريات: أو الحجم الكرويّ الوسطيّ (بالإنجليزية: Mean Corpuscular Volume)، يُشير إلى معدل حجم خلايا الدم الحمراء.

هيموغلوبين الكريّة الوسطيّ: (بالإنجليزية: Mean corpuscular hemoglobin) واختصاراً MCH، ويمثّل متوسط كميّة الهيموغلوبين الموجودة في خلايا الدم الحمراء.

التركيز الوسطيّ لهيموغلوبين الكرية: (بالإنجليزية: Mean corpuscular hemoglobin concentration) واختصاراً MCHC، ويشير إلى تركيز الهيموغلوبين في كمية محددة من الدم.

قياس توزيع كريات الدم الحمراء: (بالإنجليزية: Red blood cell distribution width) واختصاراً RDW، ويشير إلى مقدار تفاوت كريات الدم الحمراء في الحجم.

عدد الكريات الشبكية: (Reticulocyte Count) ويشير إلى عدد خلايا الدم الحمراء الجديدة في الدم.

مُتوسّط حجم الصفائح الدموية: (بالإنجليزية: Mean platelet volume) واختصاراً MPV. قياس توزيع الصفائح الدموية: (بالإنجليزية: Platelet Distribution Width) واختصاراً PDW، ويشير إلى مدى اختلاف الصفائح الدموية في حجمها.

التعداد التفريقي للكريات البيض في الدم: (بالإنجليزية: White Blood Cell Differential)؛ إذ إنّ لخلايا الدم البيضاء خمسة أنواع، هي: الخلايا المتعادلة (بالإنجليزية: Neutrophils)، والخلايا اللمفاوية (بالإنجليزية: Lymphocytes)، والوَحيدات (بالإنجليزية: Monocytes)، واليوزينيَّات أو الحَمِضات (بالإنجليزية: Eosinophils)، والقَعِدات أو الأَسُسات (بالإنجليزية: Basophils).

طريقة اجراء تحليل CBC

يتم اجرار هذا التحليل في المستشفيات او المعامل الخاصة او قسم الطواريء ويستغرق عدة دقائق ويتم فيها سحب مليميترات من الدم من بعض الاوردة الجسم التي تكون بارزة ويتم اخذ العينة من خلال الخطوات الاتية :

شدّ المنطقة التي تقع أعلى الوريد بشريط مرن بهدف مساعدة الوريد على الانتفاخ والامتلاء بالدم، بحيث يصبح أكثر وضوحاً وبما يحول دون رجوع الدم باتجاه القلب.

تنظيف الجلد المغطي  للوريد باستخدام الكحول.

إدخال إبرة إلى الوريد وجمع الدم في واحدة أو أكثر من أنابيب الاختبار الصغيرة.

إزالة الرباط وتغطية المنطقة بضمادة بهدف إيقاف أي نزيف.

وضع ملصق على العيّنة يُعرّف بها؛ بحيث يتمّ إرسالها إلى المختبر لتحليلها فوراً، إذ إنّ التأخر في إرسال العينة قد يؤدي إلى الحصول على نتائج غير دقيقة، وتجدر الإشارة إلى أنّ نتيجة التحليل تظهر في نفس اليوم الذي يتمّ إجراء التحليل فيه.

ويختلف التحليل من شخص لاخر حتي الاطفال عموما .

الحالات التي تستدعي إجراء تحليل CBC

يوجد بعض الحالات التي يجب اجراء لها هذا التحليل لفحص صحة المريض من خلال الاتي :

  • التحقق من الصحة العامة للشخص: يُمكن أن يُجرى هذا الفحص كجزء من الفحص الطبي الروتينيّ، لمراقبة الصحة العامة وتشخيص العديد من الاضطرابات مثل فقر الدم أو اللوكيميا.
  • تشخيص الأمراض: يُمكن أن يَطلب الطبيب إجراء تحليل CBC في حال المُعاناة من الضّعف، والتعب، والحمّى، إضافة للإصابة بالالتهاب، والكدمات، والنزيف، وذلك للمساعدة في تشخيص السبب الكامن وراء هذه الأعراض.
  • مراقبة الحالات المرضية: يُمكن أن يطلب الطبيب تحليل CBC في حال الإصابة بأحد أمراض الدّم التي تُؤثّر على عدد خلايا الدم المختلفة.
  • مراقبة العلاج الطبي: يُمكن أن يُستخدم تحليل CBC لمراقبة صحة المرضى الذين يتناولون أدوية قد يكون لها تأثير على عدد خلايا الدم المختلفة.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.