دوجماتيل علاج سريع وفعال للقولون العصبي

يعتبر Dogmatil Capsule من الأدوية الهامة والفعالة للغاية في علاج متلازمة القولون العصبي ، ويعتبر دواء لعلاج الاضطرابات النفسية ، حيث يحتوي على المادة الفعالة Solpiride ، وهو مضاد للذهان ، ويرتبط بمستقبلات الدوبامين ،  مستقبلات الهيستامين ، ومستقبلات السيروتونين ، وتؤثر على عملها وبالتالي فهي تؤثر على العديد من الأمراض والاضطرابات النفسية ، لذلك تستخدم أقراص دوجماتيل في علاج الحالات التي تعاني من مرض انفصام الشخصية.

 

دواعي استعمال دواء دوجماتيل

 

تستخدم أقراص Dogmatil في الحالات التالية

 

  •  يساهم هذا الدواء في تخفيف أعراض الفصام ، حيث يعمل على علاج مشاعر القلق والتوتر ، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج الاضطرابات السلوكية.
  •  يساعد دوجماتيل في علاج الانتفاخ والتشنجات الناتجة عن مرض القولون العصبي.

 

ما هي الاثار الجانبيه لدواء؟

دوجماتيل
دوجماتيل

قد يؤدي تناول دوجماتيل إلى الشعور بالدوخة والنعاس وكذلك الدوخة عند الوقوف ، وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن بسبب محتواه من الكورتيزون.

 

  يسبب تناول هذا الدواء صعوبة في النوم والأرق ، كما يسبب الشعور بحركات عضلية غير معتادة بالإضافة إلى الشعور بألم وألم في منطقة الثدي.

 

  في بعض الأحيان يتسبب هذا الدواء في عصبية وتهيج مفرطين ، وقد يتسبب في زيادة الرغبة الجنسية وزيادة إفرازات اللعاب.

  إن تناول دوجماتيل للنساء يسبب عدم انتظام  مواعيد الحيض ، كما أنه يسبب زيادة في معدل هرمون الحليب الأنثوي ، كما يسبب تضخم الثدي عند الرجال.

 

  وقد يتسبب في ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد ، فضلاً عن ظهور طفح جلدي وحالة من التشنجات ، فضلاً عن تخثر الدم وخاصة في أوردة الساقين.

 

إرشادات هامه يجب الانتباه اليها قبل تناول الدواء

 

قبل بدء العلاج ، اقرأ نشرة العلاج بعناية لمعرفة الآثار الجانبية التي قد تنجم عن تناول Dogmatil Capsule.

  يجب الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب المعالج ، حيث أنه عند زيادة الجرعة الموصوفة قد يسبب مشاكل خطيرة.

  إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها بمجرد أن تتذكرها ، إلا إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية تقريبًا ولا ينبغي مضاعفة الجرعة.

  يجب تناول أقراص دوجماتيل في نفس الوقت كل يوم للحصول على أفضل النتائج ، ويجب تناولها بكمية كبيرة من السوائل ويفضل بعد الطعام.

  يجب عدم تناول أي من الأدوية المضادة للحموضة أثناء تناول دوجماتيل لأنها تعمل على تقليل الكمية التي يمتصها الجسم من الدواء ، ويجب ألا تتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة أثناء تناول هذا الدواء لأنه يجعل بشرتك أكثر.  حساسة للشمس ، ويجب استخدام المستحضرات الوقائية.  أشعة الشمس.

يجب التوقف عن شرب الكحول أو أي مادة مخدرة أخرى أثناء تناول دوجماتيل ، لأنه يزيد من الآثار الجانبية المحتملة.

  يجب أن تعلم أن العلاج باستخدام دوجماتيل يستغرق فترة طويلة نسبيًا ، وأنه لا ينبغي إيقاف العلاج – أخيرًا ، ولكن يجب إيقاف العلاج تدريجيًا.

  يجب عليك فحص مستويات السكر في الدم بانتظام إذا كنت تتناول دوجماتيل ، لأنه يزيد من مستويات السكر في الدم ، وإذا كنت ستخضع لأي جراحة أسنان يجب عليك إبلاغ الطبيب بأنك تتناول دوجماتيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.