أشعة الايكو على القلب بالدوبلر والجهد

يسمى الايكو بتخطيط صدى القلب، ويتم فيه استخدام الموجات فوق الصوتية لدراسة كيفية عمل عضلة القلب والصمامات، حيث تقوم الموجات فوق الصوتية بأخذ صور متحركة للقلب مما يمكّن الطبيب من إلقاء نظرة شاملة عن حجم القلب وشكله، ويوجد أنواع متعددة من الفحوصات التي تندرج تحت اسم إيكو القلب ويقرر الطبيب نوع الفحص ومتى يجري إيكو القلب حسب حالة المريض.

ايكو على القلب
ايكو على القلب

ويعدّ إيكو الصدر هو الفحص القياسي والأكثر انتشارًا ويسمى مخطط صدى القلب عبر الصدر وهو أشبه بالأشعة السينية بيدَ أنه بلا إشعاع، يوجد أنواع أخرى مثل؛ الإيكو عبر المريء، فحص إجهاد القلب أثناء ممارسة الرياضة إذ يدرس هذا الفحص حركة جدران القلب وعملية ضخ الدم عند إجهاد القلب وقد يكشف عن مشكلة نقص تدفق الدم التي لا تظهر في الاختبارات الأخرى، أو فحص إجهاد القلب عند إعطاء الدوبتامين وأخيرًا فحص الموجات الصوتية بالدوبلر والذي يعطي معلوماتٍ مفصلة عن تصلّب الشرايين أو انسداد الأوعية الدموية .
تعتبر أشعة الإيكو هو جهاز تصور القلب باستخدام الموجات الصوتية، لإعطاء صور حية للقلب، ويستطيع الطبيب عن طريق الإيكو مراقبة أداء غرف القلب وأيضًا صماماته.
يحتاج الكثير إلى إجراء فحص الإيكو بناء على طلب الطبيب، دون معرفة المعلومات اللازمة عن هذا الفحص.
يعد تخطيط صدى القلب، المعروف باسم أشعة الايكو بمثابة فحص يستخدم موجات صوتية عالية التردد (أولتراساوند)، لعمل تصوير للقلب .

 

أشعة الايكو تكشف أمراض القلب

اشعة الايكو على القلب
اشعة الايكو على القلب

بمقدرة أشعة الايكو ان تعرف الطبيب التعرف علي أمراض القلب والتي تكشف ذلك وهي :
– وجود مشكلات في صمامات القلب، مثل ارتجاع الصمام الميترالي.
– تقييم أداء البطين الأيسر، ومتابعة علاج فشل القلب.
– أسباب اضطراب ضربات القلب، وبالتالي يساعد على تحديد طريقة العلاج.
– وجود جلطات في القلب.
– وجود ارتشاح في الغشاء المحيط بالقلب.
– وجود مشكلات في الشريان الأورطي، وهو الشريان الرئيسي المتصل بالقلب.
– وجود مشكلات في عمل عضلة القلب أو في جزءٍ منها. وجود عيوب خلقية في القلب لدى الأجنة.

 

دواعي إجراء أشعة الإيكو على القلب

اجراء اشعة الايكو على القلب
اجراء اشعة الايكو على القلب

يطلب الطبيب اجراء أشعة الايكو عند وجود بعض الاضطرابات والمشاكل في القلب وذلك لمعرفتها ومعرفة كيفية علاجها :
– عند وجود أعراض ترجح وجود مشاكل في القلب، مثل وجود آلام في الصدر أو صعوبة في التنفس.
– عند وجود اضطرابات في ضربات القلب، مثل عدم انتظام ضربات القلب.
– عند وجود خلل ما في أحد اختبارات القلب، مثل رسم القلب.
– عند سماع دقات غير طبيعية عند فحص المريض.
– عند رغبة الطبيب في تقييم كفاءة عمل عضلة القلب والصمامات.

 

فحص أشعة الإيكو مرورًا بالمريء

يتم فحص أشعة الايكو التي تكون مارة بالمريء وذلك لاهميتها :
في حال وجود صعوبة في قراءة المخطط الناتج عن الفحص عبر الصدر يقوم الطبيب بتخدير حلق المريض بمادة مخدرة، ثم يتم إدخال أنبوب عبر الحلق بالمرور بالمريء وصولًا إلى القلب، وبعدها يتم تسجيل الموجات فوق الصوتية وإرسالها إلى الحاسوب؛ لترجمتها على شكل صورة تخطيطية ومعرفة النتيجة عن طريق الطبيب.

 

فحص أشعة الإيكو بالدوبلر

اشعة الايكو بالدوبلر
اشعة الايكو بالدوبلر

يتم فحص أشعة الايكو بالدوبلر وذلك للتعرف علي الذي يصيب القلب وعلاجها : يمكن استخدام تقنية الدوبلر لتقييم سرعة واتجاه تدفق الدم، ما يساعد على زيادة كمية وكفاءة المعلومات المتاحة من الاختبار، ويمكن للحاسب الآلي أن يضيف لون لمساعدة الطبيب على تقدير هذه المعلومات، وهي التكنولوجيا نفسها المستخدمة في تقارير الأرصاد الجوية.

 

فحص أشعة الإيكو بالجهد

اشعة الايكو بالجهد
اشعة الايكو بالجهد

يتم فحص أشعة الايكو بالجهد لاهميتها والتعرف علي انها :
يساعد على الكشف عن مشكلات في وظائف عضلة جدار القلب، وربما يطلب من المريض ممارسة التمارين، أو المشي باستخدام الجهاز الخاص بذلك، أو ركوب دراجة التمارين، على أن يتم عمل الفحص قبل التمرين وبعده مباشرة.

 

مخاطر أشعة إيكو للقلب

 

بعد توضيح متى يجرى إيكو القلب لا بد من معرفة مخاطر إجراء هذا الفحص، وعلى النقيض من تقنيات التصوير المختلفة التي تستخدم في أغراض التشخيص مثل الأشعة السينية فإن مخطط صدى القلب لا يتم فيه استخدام الإشعاع وهذا ما يجعله آمنًا للغاية، مخطط صدى القلب عبر القفص الصدري لا ينطوي على أية مخاطر ولكن قد يشعر المريض ببعض الإنزعاج عند إزالة الأقطاب الكهربائية عن الجلد وذلك يشابه نزع الضمادة ليس أكثر.
أمّا بالحديث عن مخطط صدى القلب عبر المريء فقد يسبب بعض التهيج عند إزالة الأنبوب المسبار من المريء والذي قد يسبب التهاب في الحلق وهو تأثيرٌ جانبيّ شائع، كما قد يحصل المريض على الشعور بالانتشاء بسبب الدواء المخدر الذي يستخدم أثناء إجراء الإيكو عبر المريء، كما إن عدم انتظام ضربات القلب يعدّ تأثيرًا جانبيًا شائعَ الحدوث عند إجراء مخطط إجهاد القلب أثناء ممارسة الرياضة أو بسبب الدواء ولكنه تأثيرٌ مؤقت.

 

أسعار أشعة الإيكو للقلب

تتفاوت أسعار أشعة الإيكو تبعًا لمكان إجرائها، ويتراوح سعر أشعة الإيكو في المستشفيات الخاصة والمراكز الطبية الخاصة بين 500 و850 جنيهًا تبعًا لنوع الإيكو، بينما تنخفض هذه الأسعار كثيرًا في المستشفيات التعليمية والحكومية لتتراوح بين 100 و150 جنيهًا فقط.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.