أسعار المسح الذري في مصر

فحص المسح الذري
فحص المسح الذري

المسح الذري هو تقنية للعمل على تصوير الطبي والاعتماد على استعمال جرعات صغيرة من النظائر المشعة، التي تعمل على تشخيص الأمراض الكبرى مثل أمراض الأورام السرطانية وأمراض القلب والجهاز الهضمي وأمراض الغدد ومشاكل الجهاز العصبي كما يوجد الكثير من الأمراض التي يمكن استخدام بها أشعة المسح الذري، حيث يتم المسح الذري عن طريق الحقن أو البلع أو الاستنشاق، كما يتم اخذ جرعة محددة وتختلف وفق العضو المراد أن يتم فحصه أو دراسته، فمن الممكن أن يتم المسح الذري عن طريق الحقن باليود المشع، وتختلف أنواع الحقن
الذري عن بعضها وفق العضو المراد استخدام الأشعة له.
أن هناك مسحا ذريا عاديا، بينما يوجد نوع متطور وهو المسح الذري البوزيتروني المقطعي، وهو عبارة عن أشعة مقطعية ومسح ذري معا.
أن المسح الذري له استخدامات متعددة منها حيث يجري على كل أعضاء الجسم من خلال استخدام أشعة جاما المستخلصة من المواد المشعة بهدف تحديد وظيفة العضو والتغيرات التشريحية للأعضاء بالجسم.
يجري اشعة المسح الذري على المخ لبيان مدي الدم الواصل له كما يجري مسح ذري على الغدة الدرقية ووظيفتها لبيان وجود زيادة في الافراز أو نقص وشكل الغدة واحتمالية وجود ورم بها أم  لا، كما يستخدم في القلب لتحديد تروية القلب ونسبة الدم الواصل لعضلة القلب وهل يوجد خلل في وظيفتها أم لا، وهو يختلف عن القسطرة على القلب التي تحدد إذا كان يوجد ضيق في شرايين القلب بينما المسح الذري يوضح مدى كفاءة عضلة القلب.

 

سعر المسح الذري

اسعار فحص المسح الذري
اسعار فحص المسح الذري

– سعر المسح الذري للعظام والكبد متوسط سعره 750 جنيه/ أعلى سعر للمسح الذري 1012 جنيه مصري/ اقل سعر للمسح الذري يبلغ نحو 600 جنيه مصري.
– مسح ذري للغدة الدرقية، يبلغ السعر المتوسط نحو 500 جنيه/ السعر الأعلى للمسح يبلغ نحو 675 جنيه مصري/ السعر الأقل للمسح الذري يبلغ نحو 400 جنيه مصري.
– المسح الذري للقلب بلثاليوم، يبلغ السعر المتوسط للمسح يبلغ نحو 1500 جنيه/ السعر الأعلى للمسح الذري يبلغ نحو 2025 جنيه/ السعر الأقل للمسح يبلغ نحو 1200 جنيه مصري.
– مسح ذري للكلى، متوسط سعر المسح يبلغ نحو 500 جنيه مصري/ السعر الأعلى للمسح الذري يبلغ نحو 675 جنيه مصري/ السعر الأقل للمسح الذري يبلغ نحو 400 جنيه مصري.
– مسح ذري للمخ، متوسط سعر المسح يبلغ نحو 1200 جنيه مصري/ السعر الأعلى للمسح يبلغ نحو 1620 جنيه مصري، السعر الأقل للمسح 960 جنيه مصري.

– مسح ذري للرئة جانبين/ سعر متوسط المسح يبلغ نحو 1200 جنيه/ أعلى سعر للمسح الذري يبلغ نحو 1620 جنيه مصري/ اقل سعر للمسح الذري يبلغ نحو 960 جنيه مصري.

 

المسح الذري للثدي

 فحص المسح الذري للثدي
فحص المسح الذري للثدي

يتم عمل إلى المسح الذري على الثدي لدراسة نسيج الثدي بسبب صعوبة تحديد التشخيص عن طريق الماموجرام، حيث أن المناطق التي يرتكز فيها ارتباط المادة المشعة بالخلايا تسمى بالنقاط الساخنة وهي في الأغلب تمثل مناطق نمو الأورام السرطانية في الثدي.
وعند إجراء المسح الذري يتم تناول النظائر المشعة المختلفة وقد تكون هذه الجرعات صغيرة جداً وهذه الجرعات يتخلص منها الجسم تلقائياً في خلال يومين إلى ثلاثة أيام وقد يطلب منك الطبيب إجراء فحص لوظائف الكلى قبل الخضوع للمسح الذري، ويجب على المريض عدم الاختلاط بالحوامل والأطفال لمدة 3 أيام بعد إجراء المسح الذري.

 

المسح الذري للغدة الدرقية

 فحص المسح الذري للغدة الدرقية
فحص المسح الذري للغدة الدرقية

يتم عمل إلى المسح الذري على الغدة الدرقية عند تشخيص العديد من أمراضها، وذلك عن طريق اليود المشع ويتم حقنه أو تناوله على هيئة أقراص أو محلول ويمكن من خلال هذا الإجراء معرفة تركيب ووظيفة الغدة الدرقية، وأيضاً يمكن من خلاله تشخيص الأمراض التالية
-أورام سرطانية في الغدة الدرقية.
-وجود التهابات.
-زيادة نشاط الغدة الدرقية.
-خمول الغدة الدرقية.
-تضخم في الغدة الدرقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.